واعي - جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: لصحتك.. مجموعة أغذية تعمل على خفض مستوى الكوليسترول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    982

    Post لصحتك.. مجموعة أغذية تعمل على خفض مستوى الكوليسترول

    أكدت دراسة علمية حديثة أن الزيت الحار يعتبر كأحد المصادر الغذائية للأحماض الدهنية الضرورية والتي تمثل مكونا غذائيا مهما في وجبات الذكاء للكبار والصغار.

    وأوضح أحد الباحثين أن الزيت الحار يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون عديمة التشبع المفيدة للقلب‏، لذلك يعتبر من بين مكونات الوجبات المقترحة للقلب الصحي، حيث تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

    كذلك الحل بالنسبة للبن حيث أظهرت نتائج دراستين لـ 69 بالغاً من المصابين بارتفاع في مستويات الكوليسترول الكلي، الذي يشمل كلا من الكوليسترول الجيد HDL والكوليسترول السيئ LDL بحيث لم يتعاط أي منهم الأدوية الخافضة للكوليسترول كما لم يتعرض أحد منهم لنوبات قلبية أو سكتات خلال 3 أشهر هي مدة الدراسة، انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي بحوالي 3 في المائة في دماء الأشخاص الذين يتناولوا 7 أونصات من اللبن يومياً.

    وأشار الدكتور جيمس أندرسون من مركز المحاربين الطبي الأميركي إلى أنه على الرغم من أن هذا الانخفاض قليل نسبياً إلا أنه قد يكون مهما لصحة القلب فكل انخفاض 1 في المائة في مستويات الكوليسترول الكلي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 2-3 في المائة.
    وأوضح أن البكتيريا المتواجدة في اللبن تلعب دورا محوريا في تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم عندما تصل إلى الأمعاء الدقيقة.

    من جانبها، أكدت آن هاتنز أخصائية التغذية السريرية في المركز الطبي بجامعة ستانفورد الأميركية أنه على الرغم من الأثر القليل الذي ظهرت هذه البكتيريا الجيدة التي تعرف بالمستنبتات الحية أو النشطة على الكوليسترول الكلي إلا أنها تملك الكثير من الفوائد الإيجابية على الصحة البشرية.

    وللحصول على أكثر فوائد ممكنة من اللبن، أوصت بقراءة قائمة المحتويات الموجودة على علبة اللبن للتأكيد من احتوائه على المستنبتات الحية من البكتيريا المفيدة كما نصحت بتجنب تناول أنواع اللبن المحلى ذلك أن معظم البحوث اختبرت الفوائد الصحية للبن العادي الخالي من السكر.

    أما بالنسبة لأخر الدراسات حول الأغذية الطبيعية المفيدة لخفض نسبة الكوليسترول فقد توصلت دراسة كندية إلى نتيجة مفادها أن الشخص يمكن له أن يتناول طعاماً مفيداً لصحة القلب يتكون من عناصر مضادة للكولسترول وتوفر حماية ضد أمراض القلب بنفس القدر الذي توفره الأدوية المخفضة لمستوى الكوليسترول الضار في الدم.

    وكانت دراسات أخرى أظهرت في السابق أن أربعة أنواع من الأطعمة يمكن لكل واحد منها تخفيض مستوى الكوليسترول بنسبة 5-10% أما الدراسة الجديد وهي الأولى من نوعها فكانت حول مزيج الأربعة أنواع مع بعضها بعضها، وتبين من النتائج أن التأثير لهذه الأطعمة على تخفيض الكوليسترول الضار جاء مضاعفا ووصلت نسبته إلى 29% مما يعني فرقا بين المستوى العالي والطبيعي له في الجسم.

    تكون الغذاء المستخدم في الدراسة من أربعة عناصر من الصويا، الألياف، سمنة غنية بالستيرول النباتي واللوز حيث كان المشتركون في الدراسة يتناولون حفنة من اللوز يومياً.

    وكانت هذه العناصر جزءاً من برنامج غذائي لمدة سبعة أيام يعتمد على الأغذية المتوفرة في الأسواق المركزية ومخازن الأدوية الصحية. واشتملت الأطعمة على الخضراوات أيضاً.
    كانت وجبة الإفطار تتكون من الصويا، الشوفان مع شرائح من الفاكهة واللوز، خبز الشوفان والمارجرين الغنية بالستيرول بالإضافة إلى المربى.

    أما وجبة الغذاء فتتألف من بروتين الصويا، خبز الشوفان، شوربة الفاصوليا والفواكه.
    وكان العشاء يتألف من الخضراوات والفواكه واللوز والوجبات الخفيفة تتضمن اللوز، اللبن وحليب الصويا المروب بألياف ميتاميوسيل.

    تبين من الدراسة أن الانخفاض في مستوى الكوليسترول الكلي جاء نتيجة للانخفاض الكوليسترول الضار وكانت قيمة هذا الانخفاض مماثلة لتلك التي يحصل عليها المرضى الذين يتناولون الأدوية المخفضة للكوليسترول مثل الستاتين.

    وقد أثارت نتائج الدراسة إعجاب العديد من العلماء والباحثين أمثال الدكتور جين سبلير، مدير مؤسسة سفيرا ومركز الأبحاث الصحية في لوس أنجلوس بكاليفورنيا. والدكتور سبيلر مؤلف لكتاب "تشخيص أمراض القلب" قال سبيلر إن نتائج الدراسة دليل قوي على ما دأب على الإعلان عنه لسنين عديدة
    المصدر السابق
    إذَا خَـــلوتَ بِريبَـــةٍ في ظُلمــــةٍِ والنَفــسُ داعِيـــــةٌ الى الطغيَـان فاخشَ مِن نظرِِ الإلهِ وقُل لهَا انًّ الذي خَلـقَ الظَلامَ يرانــــــــــــي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المشاركات
    355
    ولصحتنا جميعا ادعوك لاضافتها للصيدليه

    بارك الله فيك اخي الكريم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المشاركات
    84
    جزاك الله خيرا
    _________________________________
    (رب اشرح لي صدري , ويسر لي أمري, واحلل عقدة من لساني, يفقهوا قولي.)
    _________________________________

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    982
    جزيتم خيرا جميعا على تواصلكم واهتمامكم وفقكم الله لما يحب ويرضى .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    22
    نصائح رائعة ومفيده مشكور اخي البتار العربي ....................... لجين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •