هل أزيل الميش بالسواد
 
 
-
 1041
  أ. منير بن فرحان الصالح
 4124
 
 
 
أنا صبغت شعري واتضح انه (ميش) وأريد إزالته بالصبغة السوداء فما حكم ذالك؟
 2010-05-27
 
 

 


الأخت الفاضلة / أم جوري
زينك الله بالإيمان والطاعة، وجمّلك بجميل الأخلاق..
سؤالك اشتمل على ثلاث مسائل:
المسألة الأولى: حكم صبغ الشعر الأسود بأي لون آخر.
بعض أهل العلم يرى أنه لا يجوز لأنه من تغيير خلق الله تعالى، وإنما الجائز في الصبغ هو تغيير لون الشيب أمّا اللون الأسود فلا يجوز تغييره عند بعض أهل العلم.
والذي يظهر أن صبغ الشعر الأسود بأي لون آخر تجمّلاً وزينة لا بأس به بالضوابط التالية:
أ / عدم قصد التشبّه بغير المسلمات.
ب / عدم الغش والخداع، وذلك ما إذا كان الصبغ لأجل خِطبة أو نحوها فلا يجوز لها ذلك لما في ذلك من ذريعة إلى الغش.
ج / أن لا تكون الصبغة عازلة مانعة من وصول الماء للشعر أو البشرة فتمنع الوضوء والغُسل.
د / أن لا تكون الصبغة مغيّرة للون الشعر نهائياً بحيث لا تزول الصبغة و لا يعود الشعر إلى لونه الطبيعي بعد فترة لأن هذا أقرب إلى أن يكون من تغيير خلق الله تعالى الذي هو من عمل الشيطان.

المسألة الثانية: حكم صبغة (الميش).
أمّا صبغة (الميش) فعلى ضوء ما قرأت وسألت عنه أن منه أنواع:
نوع منه كالصبغة لا يُشكّل طبقة فوق الشعر تحول دون وصول الماء، ولا يغيّر لون الشعر تغييراً نهائياً..
هذا النوع لا باس من أن تتجمّل به المرأة على ضوء ما سبق بيانه.
ونوع من (الميش) يشكّل طبقة عازلة لوصول الماء، وله أضراره الصحية على الشعر والرأس، فهذا النوع لا يجوز للمرأة أن تستعمله في حال طهرها إذ أن استعماله يحول دون تمام الوضوء والغُسل، لكن لا بأس أن تستعمله في فترة نفاسها أو حيضها إن كان يزول مع انتهاء دورتها أو نفاسها. لكن إن ثبت بالبرهان البيّن أن لهذا النوع أضراراً صحيّة على الشعر وفروة الرأس فلا يجوز استعمالها من هذا الجانب.
ونوع من الميش يزيل لون الشعر نهائياً بحيث لا يعود الشّعر إلى لونه الطبيعي بعد فترة ولا تزول هذه الصبغة فمثل هذا النوع الذي يظهر أنه لا يجوز استعماله لأن به يتحقق معنى تغيير خلق الله تعالى المنهي عنه.

المسألة الثالثة: حكم الصبغ باللون الأسود.
صبغ الشعر باللون الأسود اختلف فيه أهل العلم. والظاهر التفصيل:
- تحريم تغيير الشيب بالسواد لصحّة الدليل وصراحته في التنصيص على ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: "غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد"
- وكراهة الصبغ به مع عدم الشيب والأحوط تركه. والله أعلم.
زادك الله حرصاً ونفعاً وبارك فيك.

2010-05-27
 
 
 
استشارات اخرى ضمن استشارات فقه الأسرة
 
عدد القراءات : 5100
2010-04-14
عدد القراءات : 3739
2011-02-04
عدد القراءات : 7240
2012-08-03
عدد القراءات : 3694
2010-12-21
عدد القراءات : 3609
2010-05-30
عدد القراءات : 7170
2010-02-11
عدد القراءات : 3806
2010-02-11
 
 

زوجة تشتكي تقصير زوجها في العلاقة الجنسيّة إمّا نفوراً أو فتوراً ، وتستحي أن تبوح له برغبتها . وأخرى صارحته ؛ لكنه يرفض أي محاولة للعلاج ويظن أن ذلك تهديدا لرجولته! ليس عيباً أن تطرق أبواب العلاج. فمن الرجولة أن تحرص على إعفاف شريكة حياتك.
( فئران العلاقة الزوجيّة ).. - ( قناة ) هابطة تسرق الوقت والدين . - أو موقعاً للتواصل أو( شات ) يثير الغرائز ويدفع للتطلّع . - أو جارة أو صديقة أو صديقا تحرّض أو يخبّب .
غضب الزوجة ردّة فعل قوية تجاه سلوكك. لاتفسّره على أنه هجوم على شخصك وفي نفس الوقت لا تتجاهل شكواها .
ليت زوجتي ( تويتر )تعمل عليّ ( ريتويت ) . افتخري بزوجك وأظهري محاسنه.
(حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك). إذا كنتما في (العسل ) فمن الذوق أن لا يعجل بعضكم على بعض .

 

دورات واعي

 
 

تطبيق ناصح للاجهزة الذكية

هل ترى أهمية لحضور دورات عن العلاقة الخاصة بين الزوجين :
  مهم جدا .
  مهم .
  قليل الأهمية .
  لاأرى حضور مثل هذه الدورات .
 
 
 
 
ليصلك جديدنا ، فقط قم بإضافة بريدك الالكتروني هنا ...
 
البريد الالكتروني :
رمز التسجيل :
2763
 
 اشتراك
  الغاء الاشتراك
 
 
3896
الإستشارات
834
المقالات
34
المكتبة المرئية
24
المكتبة الصوتية
66
مكتبة الكتب
13
مكتبة الدورات
378
معرض الصور
84
الاخبار